أهـــداف عقــد برامـــج الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للفترة 2016-2020
1. تحسين التغطيـــة الاجتماعية
العمل على تحقيق نسبة تغطية اجتماعية لمجموع الأنظمة من 85 % سنة 2016 إلى 89% سنة 2020.
آليـــات تحقيـــق الهــــــدف
- تدعيم المراقبة الفنية..
- تفعيل الشراكة مع الأطراف الاجتماعية المتداخلة .
- وضع خطة اتصالية شاملة تمتد على خمس سنوات لنشر وتجذير ثقافة الضمان الاجتماعي.
- إعداد نشرة إخبارية إلكترونية و ومطويات للتعريف بأنظمة الضمان الاجتماعي و استعراض آخر أخبار الصندوق.
- إحداث صفحة إخبارية خاصة بالصندوق على موقع التواصل الاجتماعي((Facebook.
- إعداد برنامج إذاعي "دقيقة ضمان" لنشر ثقافة الضمان الاجتماعي والتعريف بأنظمته.
- تنظيم أيام تحسيسية ميدانية موسمية تتزامن مع المواسم الفلاحية (التمور -الزيتون -الحصاد -القوارص ) إحداث فرق متنقلة "CNSS mobile "لتقريب الخدمات والتحسيس والتسجيل على عين المكان.
2. تحسين الاستخلاص والعمل على مقاومة التهرب الاجتماعي
تحسين نسبة الاستخلاص عن الثلاثيات الجارية والوصول بها إلى
تحسين نسبة استخلاص الديون المتعلقة بالثلاثيات السابقة والوصول بها إلى:
آليـــات تحقيـــق الهــــــدف
- تقليص نسبة التهرب الاجتماعي.
- تكثيف عمليات المراقبة معدعم سلك المراقبة بالوسائل اللوجستية من حواسيب محمولة ووسائل نقل.
- ملاءمة إجراءات الاستخلاص مع قيمة الديون والوضعية المالية للمؤسسة المدينة .
- إرساء تطبيقة إعلامية تمكن من تبادل المعلومات بين الصندوق وعدول التنفيذ بخصوص بطاقات الإلزام التي بحوزتهم.
- العمل على تنظيم دورات اتصالية بهدف تحسين علاقة الصندوق مع منخرطيه وإرساء علاقة شراكة بين الطرفين.
- تعميم تجربة منظومة القيادة و المساعدة على أخذ القرار المعتمدة في مجال الاستخلاص لتشمل المراقبة.
3. تحسين أساليب التصرف بالعمل على
* تطوير النظام المعلوماتي للصندوق
* تدعيم اللامحورية :
تصفية الجرايات بعنوان نظام الأجراء في القطاع غير الفلاحي.
تحويل جراية العجز للمسجلين بنظام واحد إلى جراية الباقين على قيد الحياة.
تصفية منحة رأس المال عند الوفاة بعنوان نظام العملة غير الأجراء.
صرف القروض الشخصية
* تقليص آجال صرف المنافع.
* تحسين التصرف في الحسابات الفردية و اعتماد المعرف الوحيد.
* تقريب الخدمات
إحداث هياكل جهوية ومحلية جديدة لتقريب الخدمات (إحداث مكتب محلي بالحمامات وفرع بالفحص)
تطبيق البرنامج الوطني لبعث دور خدمات الضمان الاجتماعي.
الرقي بجودة خدمات الاستقبال(توفير التجهيزات و تدعيم تكوين).
* تطوير طرق التواصل مع منظوري الصندوق (توسيع مجال استخدام الإرساليات القصيرة والبريد الإلكتروني – الرقم الأخضر)
* توسيع مجال الخدمات عن بعد(إصدار الوثائق عن بعد-الانخراط عن بعد).
* التنظيم والنهوض بالجودة
تحقيق الجودة الشاملة من خلال إرساء تمشي التصرف حسب المناهج الموجهة للحريف .
إعداد المثال الخرائطي العام للصندوق (cartographie générale des processus.
تطبيق منظومة القيادة وإدارة المشاريع.
استغلال تكنولوجياتالمعلومات والاتصال فيالعمل الإداري(إحداث منظومة التصرف الإلكتروني في مراسلات الصندوق وتعميم التبادل الإلكتروني للوثائق والمعطيات على جميع الهياكل).
*الضغط على مصاريف التصرف بتقليص الإرساليات عبر البريد (إلغاء خدمة إرسال مطبوعات التصاريح بالأجور ( Pré listes)التي يمكن تحميلها عن طريق موقع الأنترنات).
*تقليص الاستعمال الورقي في اتجاه الاستغناء نهائيا عن الورق(تحسين نسبة التصريح بالأجور على حوامل مغناطيسية من 64 %خلال الثلاثية الثانية 2015إلى 90% سنة 2020).